Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...


  لك سيدتي



الحمص .. أنواع ٌوفوائد هامة وعديدة

.



يعرف نبات الحمص منذ أكثر من 7000 عام، ولا زال استخدامه منتشراً بشكل واسع ليس في منطقتنا العربية فقط بل وفي عدة بلدان مختلفة وأهمها: إيطاليا، ألمانيا واليونان، ويعد من أكثر أصناف البقوليات استهلاكاً في العالم.
هناك نوعان من بذور الحمص هما:
-  حمص ديسي (Desi) حيث أنه صغير الحجم، لونه قاتم، غلافه خشن، ويزرع معظمه في شبه القارة الهندية، إثيوبيا، المكسيك، وإيران.
-  حمص كابولي (Kabuli) والذي يعد أكبر حجماً، وبلون أفتح وخشونة أقل من النوع الأول، ينمو في جنوب أوروبا، شمال أفريقيا، أفغانستان، باكستان، وتشيلي.
 يحتوي 1/2 كوب من الحمص (المطبوخ) على 7غرام من البروتين، 2.12 غرام من الدهون، و6 غرام من الألياف، بينما إن 1/4 كوب من الحمص (المجفف) يحتوي على 30 غراماً من الكربوهيدرات، 9 غرام من الألياف، 10 غرام من البروتين، و 182 سعرة حرارية.
من أهم فوائد الحمص:
- خفض نسبة الكوليستيرول في الدم
إن تناول الحمص قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل طبيعي، ففي دراسة نشرت في مجلة الرابطة الأمريكية للتغذية، عن تأثير حوالي 700 غرام من الحمص أسبوعياً على مجموعة من البالغين الذين يعانون من ارتفاع الكوليستيرول في الدم، وكانت النتائج أن تناول الحمص خفض مستويات الكوليستيرول لديهم بمعدل 16 ملغ / ديسيلتر.
- فقدان الوزن
إن تناول البقوليات بانتظام كالحمص يمكن أن يساعد في فقدان الوزن بشكل أكبر، ففي دراسة نشرت في مجلة الغذاء الطبية، حيث قام المشاركون فيها بتناول البقوليات بشكل يومي، ولوحظ بأنهم فقدوا حوالي 3.5 كيلوغرام إلى جانب اتباعهم حمية منخفضة بالسعرات الحرارية وكان ذلك على مدى ثمانية أسابيع.
- صحة الأمعاء
يحتوي الحمص على الألياف والتي بدورها تساعد في تعزيز صحة الأمعاء، حيث أنها تقلل من الضغط على الأمعاء، وذلك يقلل من خطر الإصابة بأمراض انسدادات الأمعاء، والإمساك.
- تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2
إن الذين يأكلون البقوليات هم أقل عرضة للإصابة بداء السكري من النوع 2، وذلك وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية، وكانت النتائج بأن النساء اللاواتي تناولن البقوليات كالحمص كانت نسبة احتمال إصابتهن بداء السكري من النوع 2 أقل بحوالي 40% مقارنة بالنساء اللواتي لم يتناولنها، وتعزى أسباب ذلك بأن هضم الكربوهيدرات من مصدر بقولي كالحمص يتم ببطء، مما يقلل من نسبة السكر في الدم والتي يمكن أن تسهم في مقاومة الأنسولين وبالتالي تقلل من احتمالية الإصابة بداء السكري 2.
فوائد أخرى للحمص:
- يشكل الحمص مصدراً مهماً لبعض المعادن كالبوتاسيوم، الفوسفور، الحديد، الزنك، الكالسيوم، المغنيسيوم، السيلينيوم، النحاس، والمنغنيز.
- يحتوي الحمص على فيتامين (ج)، فيتامينات (ب)، حمض الفوليك، والكولين.
- يعتبر مصدراً مهماً للبروتين كما أنه يخلو من وجود الكوليستيرول فيه.

ولا ننسى أن تحضير وجبة خفيفة من الحمص أمر سهل وصحي، كما يمكن إضافة بذور الحمص المسلوقة إلى السلطات، الشوربات، والوجبات الخفيفة المختلفة الأخرى.

=============================

ليست هناك تعليقات:

=====================================================================================================

=============================================================================================================================================



تم تطوير القالب بخبرات عربية : جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة لك سيدتي :