Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...


  لك سيدتي



البقدونس..العشبة الأكثر شعبية وفائدة

.


البقدونس ويطلق عليه أيضاً المقدونس نسبة إلى مقدونيا، وهو العشبة الأكثر شعبية في العالم. يزرع على مدار العام وتعد مناطق وسط البحر المتوسط (جنوب إيطاليا، الجزائر، وتونس) موطنه الأصلي، وكان العشبة المقدسة عند الإغريق، حيث كانوا يزينون به تيجانهم وذلك لتحفيز شهيتهم. في موضوعنا هذا فوائد عديدة لهذه الخضار الورقية المذهلة، تعرفوا عليها:
يحتوي كل كوب من البقدونس المفروم (60غ) على 22 سعرة حرارية، 0.47 غرام من الدهون، 3.80 غرام من الكاربوهيدرات، 2 غرام من الألياف، و 1.78 غرام من البروتينات.
 مدرّ للبول ومطهر للكلى
يساعد البقدونس في تمرير المواد السامة كاليوريا وبعض البكتيريا والجراثيم عن طريق الكلى بشكل أسرع وبذلك يعمل على تنظيفها، والبعض يوصي به للتخلص من حصى الكلى. نشرت دراسة في مجلة ” Ethnopharmacology” في مارس 2002 عن تأثير بذور البقدونس على سرعة التخلص من البول لدى الفئران، وكانت النتائج أن الفئران التي شربت منقوع بذور البقدونس قد تخلصت من كمية أكبر من البول مقارنة بتلك التي شربت الماء.
 له خصائص مضادة للسرطان
يحتوي البقدونس على زيت طيار يسمى myristicin، الذي يحول دون تشكل الأورام في الرئتين وذلك وفقاً لدراسة نشرت في “Carcinogenesis ” في أكتوبر 1992، كما أنه يحتوي على أحد مركبات الفلافونويد المعروف بـِ “apigenin”، والذي بدوره قد يوقف نمو الخلايا السرطانية.
يحسن الهضم والنشاطات الهرمونية
يحسن البقدونس من هضم البروتينات والدهون، ويساعد في امتصاص المواد الغذائية. كما أنه يساعد في تنظيم الحيض ويخفف من أعراض انقطاع الطمث، كالتهيج، الاكتئاب، جفاف الجلد، وتساقط الشعر.
فوائد أخرى للبقدونس:
- يحتوي على عدة فيتامينات ومعادن منها: فيتامين أ، ج ،ك، بيتا كاروتين، حمض الفوليك، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، والفوسفور.
- غني بالكلوروفيل فهو بذلك يقلل من الالتهابات، يزيل السموم، يساعد في التخلص من المخاط، وينعش النفس.
- يحتوي على حمض ألفا لينولينيك الذي يمكن أن يساعد في منع أمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل.
- يقوي المناعة وذلك لأنه مصدر مهم للفيتامين أ، فهو يمنع التهابات العينين، ويحافظ على بطانة الجهاز التنفسي، ويساعد في إبعاد البكتيريا والفيروسات خاصة التي تصيب الأمعاء.
- يستخدم في علاج فقر الدم لاحتوائه على الحديد.
- يفيد في الحد من التورم أو الحكة الناتجة من لدغات بعض الحشرات.
- ينصح به طازجاً للتخلص من بعض الروائح كرائحة الثوم أو البصل.
شاي البقدونس
وهو عبارة عن أوراق البقدونس المجففه كأوراق الشاي، حيث أنها تقلل من احتباس الماء، وتدرّ البول، أي إنها تساعد في التخلص من وزن الماء في الجسم، وبالتالي يمكن أن تساعد في فقدان الوزن.
يتم وضع هذه الأوراق مع كمية من الماء بمقدار 150 مل وتؤخذ ثلاث مرات يومياً، ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامها.
أما الأمر الذي قد يثير الدهشة، فهو أن محتوى البقدونس من فيتامين (ج) يوازي ثلاثة أضعاف ما يحتويه البرتقال أو الليمون، ولكن شرط أن يكون طازجاً، لأن مجرد إصابته بالذبول قد يفقده محتواه من الفيتامينات ليصبح بلا قيمة.
التأثيرات الجانبية
يجب عدم الإفراط في تناول البقدونس فقد يؤدي ذلك إلى ظهور بعض المشاكل: كالصداع، فقدان التوازن، تلف الكلى، وبعض التشنجات. وخاصة للمرأة الحامل، أو لمن يعاني داء المرارة أو أمراضاً في الكلى.
البقدونس ليس مجرد عشبة من أوراق خضراء يستعان بها لتزيين أطباقنا فحسب، بل هو مصدر متعدد الفوائد ولا يصح إلا أن يكون جزءاً رئيساً من وجباتنا، يمكن استخدامه في مختلف الأطباق كالسلطات، أو مع البطاطا والأرز، والعديد من الأطباق الأخرى.

=============================

ليست هناك تعليقات:

=====================================================================================================

=============================================================================================================================================



تم تطوير القالب بخبرات عربية : جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة لك سيدتي :